لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟ في البداية دعونا نتفق أنه إلى وقت قريب كان الجميع ينظر إلى التجارة الالكترونية على أنها ذراع من أذرع التجارة التقليدية.

ولكن ما شاهدناه في الآونة الأخيرة  قد غير هذا المفهوم بصورة تامة، فالجميع يري الآن أن التجارة الالكترونية أصبحت تجارة مستقلة بحد ذاتها عن التجارة التقليدية، وبإمكاننا أن ننفذها بصورة منفردة تماماً مهما كانت الظروف المحيطة بنا.

ولكن ما الذي يدفعك إلى بدء التجارة الالكترونية في أسرع وقت ممكن؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً.

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى البدء في التجارة الالكترونية الخاصة بك، ولعل من أهم هذه الأسباب:-

قلة تكلفة المتاجر الالكترونية 

حسناً إذا أردت أن تقوم بإنشاء متجر تقليدي فإن هذا الأمر سوف يكون مكلف للغاية، فسوف تحتاج إلى دفع إيجار وتغطية تكاليف المرافق المتنوعة من كهرباء ومياه وغيرها، كما سوف تحتاج إلى تأمين ضد الحوادث والكوارث الطبيعية.

ولكن مع التجارة الالكترونية فالأمر مختلف تماماً فلا داعي للقلق بشأن العديد من هذه الأمور، فتكلفة المتجر الالكتروني تعد زهيدة للغاية مقارنة بتكلفة المتجر التقليدي.

ففي حالة استخدام الأدوات الصحيحة سوف تجد أن التكلفة بسيطة للغاية، وعندما تبدأ في تحقيق الأرباح يمكنك أن تقوم بتطوير المتجر الالكتروني الخاص بك بالصورة التي ترضيك.

وقوف التكنولوجيا بجانبك 

المتاجر الالكترونية تقوم في الأساس على التكنولوجيا، حيث تعد التكنولوجيا صديقة للأعمال، ومن المميز أن هذه التكنولوجيا تتطور بشكل دائم مما يعني أن متجرك هو الأخر سوف يتطور بصورة دائمة حتى تستطيع تقديم تجربة مميزة للمستخدمين وتوفير جميع الاحتياجات الخاصة بهم.

ففي كل يوم نشهد التطور الهائل لتطبيقات وتقنيات الدفع والتي تجعل الأمور سهلة وبسيطة على جميع الشركات، وعند استخدام التكنولوجيا بالشكل الصحيح فأن التكلفة سوف تقل بصورة كبيرة كما سوف تتمكن من إدارة المتجر بكل سهولة.

سهولة بدء العمل في التجارة الالكترونية 

أصبحت عملية إنشاء المتاجر الالكترونية أسهل من ذي قبل، فهناك العديد من المنصات التي يمكنك استخدامها في بناء المتجر الالكتروني الخاص بك، حيث يمكنك أن تستعين بأحد هذه المنصات مثل وورد بريس على سبيل المثال، وإن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية فلا داعي للقلق حيث هناك العديد من الشركات المتخصصة في إنشاء المتاجر الالكترونية والتي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الشأن.

نمو التجارة الالكترونية المتزايد 

أيضاً من الأسباب الهامة التي تدعوك إلى البدء في التجارة الالكترونية هي النمو المتزايد الذي تشهده هذه التجارة، حيث أصبح التجارة الالكترونية قوة رئيسية في الاقتصاد العالمي، كما تشير العديد من التوقعات إلى أن نمو التجارة الالكترونية خلال هذا العام 2021 سوف يكون بنسبة 56%، على العكس من التجارة التقليدية التي من المتوقع أن تنمو بنسبة 2%.

القدرة على الكسب طوال الوقت 

كذلك من ضمن الأسباب الهامة التي تدعوك إلى البدء في التجارة الالكترونية أنه يمكنك من خلالها أن تحقق المكاسب طوال فترات اليوم وطوال أيام السنة، ففي التجارة الالكترونية سوف تعمل من خلال واجهة متجر واحدة لمختلف دول العالم.

بينما في التجارة التقليدية سوف تحتاج إلى فتح العديد من المتاجر والمنافذ حتى تصل إلى أكبر قدر ممكن من المستخدمين في دول العالم المختلفة.

التجارة الالكترونية ميزة للشركات الصغيرة 

تمكن التجارة الالكترونية الشركات الصغيرة من البروز والوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء تماماً مثل الشركات الكبيرة، فيمكن للشركات الصغيرة منافسة التكتلات العالمية طالما أن هذه الشركة تمتلك منتجات بجودة مرتفعة.

كيف يمكنك البدء في التجارة الالكترونية 

الآن بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟ دعونا نتعرف على الخطوات التي يمكنك من خلالها البدء في التجارة الالكترونية، وتتمثل هذه الخطوات في:-

إيجاد منتج للبيع 

وهي الخطوة الأصعب عند الرغبة في العمل بالتجارة الالكترونية، ففي هذه الخطوة لابد أن تكون ملماً بجميع الاستراتيجيات التي تمكنك من العثور على المنتج المناسب، وكذلك استكشاف أفضل الأماكن للبحث عن أفكار المنتج.

تقيم المنتج 

ما نعنيه هنا هو كيفية التأكد من أنك سوف تقوم ببيع المنتج الذي قمت باختياره، وحتى تتمكن من التقييم بصورة فعالة يمكنك أن تقوم بالدخول إلى المواقع التي تبيع هذا المنتج بالفعل للحصول منها على بعض الأفكار الجديدة.

كما ننصحك بالدخول إلى مجموعات الشراء على الفيس بوك والبدء في البحث فيها للتأكد بالفعل أن هناك عدد كبير من الأشخاص يرغبون في شراء مثل هذه المنتجات.

طريقة الحصول على المنتج 

بعد أن قمنا باختيار المنتج وتقييمه نأتي الآن إلى الخطوة التالية وهي الطريقة التي يمكنك بها الحصول على المنتج، حيث توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تفعل ذلك.

فيمكنك أن تقوم بالحصول على المنتج من خلاله تصنيعه بنفسك أو شراءه من المصانع، كما يمكنك الحصول على المنتجات من خلال تجار الجملة، كما يمكنك أيضاً الحصول على المنتجات من خلال تكليف أحد المنتجين بإنتاجه خصيصا لك.

وبالطبع هناك فكرة الدروب شوبينج المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها في البداية في حالة عدم القدرة المالية على شراء المنتجات.

البحث عن المنافسين 

هذه الخطوة من الخطوات الهامة للغاية، فلابد أن تقوم بإجراء بحث شامل عن السوق للتعرف على أبرز المنافسين لك في هذا المجال، وعندما تقوم بالوصول إلى المنافسين لابد أن تفهم النقاط التالية جيدا:-

  • ما هي الأمور التي تجعل منتجاتك مميزة عن منتجات المنافسين؟
  • كذلك التعرف على نقاط القوة والضعف لدي المنافسين.
  • وأيضاً كيف يمكن لك أن تقوم بتحديد أسعار المنتجات الخاصة بك في ضوء الأسعار الخاصة بالمنافسين.
  • علاوة على التعرف بصورة واضحة على رسالتك التسويقية التي ستعمل عليها وسط المنافسين لك.

كتابة خط العمل 

حيث تعد خطة العمل من الأمور الحيوية التي تعمل على تحديد الأولويات الخاصة بك في العمل، وكذلك من خلالها سوف تتعرف على كيفية الوصول لعملاء جدد بفاعلية، فخطة العمل بمثابة خارطة الطريق التي سوف تسير عليها حتى تتمكن من النجاح في عملك.

إنشاء عملك الخاص 

ففي هذه الخطوة سوف تحتاج إلى اختيار اسم للمتجر الخاص بك وكذلك اختيار نطاق مميز، كما سوف تقوم باختيار الشعار الخاص بك، ومن المفضل اختيار شعار بسيط يعبر عن الهوية الالكترونية الخاصة بك.

 

بناء المتجر الالكتروني والتسويق 

من المفضل أن يكون المتجر الخاص بك سهل وبسيط بحيث يمكن للعملاء البحث على المتجر بكل سهولة، مع مراعاة أن يكون هناك وصف دقيق وواضح للمنتجات، واستخدام الصور والفيديوهات حتى يتمكن العميل من التعرف على المنتج بكل سهولة.

وبعد أن تقوم بإنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك لابد أن تقوم بالتسويق الالكتروني له، وهناك العديد من طرق التسويق الالكتروني المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

 

مقالات قد تعجبك

أحدث المقالات والأخبار
التجارة الاكترونية

كيف تزيد مبيعات متجرك الالكتروني؟ تعرف على أحدث الطرق

المبيعات و أعدادها هي سر النجاح الأول للمتجر الالكتروني و هي ثمرة الجهد الذي يقوم به صاحبه في النهاية. لكن الكثير من أصحاب المتاجر ينهكون من كثرة حملات التسويق لمتاجرهم التي لا تحقق الفائدة المرجوة منها ، أجل قاموا بعمل متجر احترافي و أصبح فيه

التسويق الاكتروني

فوائد التسويق الإلكتروني لشركتك

التسويق الإلكتروني هو عبارة عن كيفية استخدام الإنترنت أو البريد الإلكتروني من اجل تنفيذ عمليات البيع أو عمل ترويج للمنتجات، وتدخل في استخدامه العديد من التقنيات الحديثة للمساعدة في هذه العملية مثل الهواتف الذكية في ربط الشركات بالعملاء، مثل الكثير من القنوات الإعلامية المختلفة ويعتبر

التسويق الاكتروني

تعرف على التسويق بالمحتوى: أساس التسويق الإلكتروني 2021

الاستراتيجيات التسويقية عبر الانترنت تتميز بتنوعها و تمكننا من الحصول على العملاء الكثر المهتمون بمنتجاتنا إذا ما أحسنا استخدامها على وجه مناسب. واحدة من أهم هذه الاستراتيجيات هي التسويق بالمحتوى و الذي أمسى أمر يجب على كل مسوق أن يتعلمه و يدرك أسراره و طرقه.

التسويق الاكتروني

للمسوقين .. تعرف على ترافيك ريديت REDDIT

يمكن للمسوق أن يستخدم عدة مصادر حتى يحصل على ترافيك أو زوار مهتمين بعلامته التجارية أو العلامة التي يسوق لها و بالطبع من أفضل مصادر هذا الترافيك هي مواقع التواصل الاجتماعي. عندما نقول سوشال ميديا فسوف يخطر لك فيسبوك ، انستغرام ، تويتر ، سناب

التجارة الاكترونية

كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية

يمكننا القول أن كتابة الوصف الخاص بالمنتجات يلعب دوراً هاماً للغاية في تسويق المنتجات لخاصة بك والقيام ببيعها بسرعة كبيرة للغاية. فكثيراً ما نشاهد العديد من المتاجر التي تكون تمتلك وجهة مستخدم ميزة للغاية وتضم المئات من المنتجات المميزة بأسعار مخفضة للغاية، ولكن للأسف لا

التسويق الاكتروني

ازمة كورونا جعلت التسويق الالكتروني بديلا عن التقليدي

ازمة كورونا جعلت التسويق الالكتروني بديلا عن التقليدي يتجه معظم الأشخاص الاعتماد على الخدمات الإلكترونية والوسائل الإلكترونية المختلفة، والعديد من الأدوات الحديثة التي تجعلهم يواكبوا الواقع المعاصر في ظل التطورات التكنولوجية والظروف الاستثنائية القاسية التي يمر فيها معظم سكان العالم نتيجة تفشي وباء كورونا، والتي