كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية

كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية

يمكننا القول أن كتابة الوصف الخاص بالمنتجات يلعب دوراً هاماً للغاية في تسويق المنتجات لخاصة بك والقيام ببيعها بسرعة كبيرة للغاية.

فكثيراً ما نشاهد العديد من المتاجر التي تكون تمتلك وجهة مستخدم ميزة للغاية وتضم المئات من المنتجات المميزة بأسعار مخفضة للغاية، ولكن للأسف لا تقوم هذه المتاجر ببيع المنتجات بالصورة المتوقعة، ويرجع ذلك إلى عدم وجود وصف للمنتج أو أن وصف المنتج لا يوضح خصائص المنتج بصوة واضحة.

وحتى نتمكن من كتابة وصف المنتج بدقة متناهية هناك العديد من الخطوات التي يجب علينا القيام بها، والتي سنتعرف عليها سويا في الفقرات التالية.

كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية

كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية حسناً حتى تتمكن من فعل ذلك هناك بعض القواعد البسيطة التي يجب عليك تطبيقها قبل البدء في كتابة مواصفات المنتجات الخاصة بك، وتتمثل هذه القواعد في:-

اعرف جمهورك المستهدف 

أول القواعد التي يجب عليك الاهتمام بها هو التعرف على الجمهور المستهدف الذي سوف تقوم ببيع المنتجات له، فلابد أن تتعرف جيداً على اهتمامات هذا الجمهور، وكذلك التعرف على الأسباب التي تدفعهم إلى شراء هذه المنتجات.

فعلى سبيل المثال عندما تقوم بالكتابة عن وصف منتج يستهدف أم عاملة سوف يختلف تماماً عن الوصف المكتوب الذي يستهدف ربة المنزل، فكل فئة من هذه الفئات لها المشاكل الخاصة بها، وترغب في المنتج الذي يوفر عليها عناء هذه المشاكل.

ويمكنك التعرف بصورة أوضح على جمهورك المستهدف من خلال مجموعات الفيس بوك، وكذلك يمكنك طرح بعض الاستبيانات للتعرف على آرائهم وأهم الأشياء التي يفكرون بها، وما هي المشاكل التي تواجههم.

ومن المفضل أن تقوم بتوفير صفحة على الفيس بوك أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يكون هناك تواصل مباشر بين وبين جمهورك المستهدف حتى تتعرف عليهم بصورة أوضح.

كتابة عناوين جذابة 

العنوان الجذاب يلعب دوراً هاماً في تسويق المنتجات، فاحرص على جعل العنوان الخاص بك جذاب للغاية، بحيث يجعل المستهلك لديه حب فضول للتعرف على المنتج والمميزات التي يتمتع بها.

وحتى تتكون من كتابة عنوان جذاب لابد أن يكون العنوان الخاص بك فريداً من نوعه والابتعاد عن العناوين المبتذلة التي يتم استخدامها بكثرة على العديد من المتاجر، وأيضاً يجب أن يكون العنوان مفهوم ومعبر بالفعل على المنتج، فالمهم أن يثير العنوان فضول المستهلك بدون أن يدخله في مرحلة الجدل حول طبيعة المنتج، كما يجب أن يكون العنوان محدد لطبيعة المنتج بصورة كبيرة.

التركيز على المميزات بدل الخصائص 

هناك خطأ شائع يقع فيه العديد من أصحاب المتاجر الالكترونية وهي التركيز على خصائص المنتج في الوصف بدلاً من التركيز على المميزات التي يمتلكها المنتج.

وما نقصده هنا بالخصائص هي الأشياء التي يتصف بها المنتج مثل اللون والمظهر والمادة الخامة، وأما المقصود بالمميزات هي الفوائد التي سوف تعود على المستهلك من وراء عملية شراء المنتج.

ومن النقاط الهامة جداً في الوصف هو التركيز على المشاعر الطيبة التي سوف يشعر بها العميل عندما يقوم باستخدام هذا المنتج.

اصنع مشهد للعميل 

حسناً هذه النقطة من النقاط الهامة للغاية إذا كنت تريد تعلم كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية، فمن المهم في الوصف أن تصور للعميل مشهد سينمائي متكامل، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تصور للعميل أنه يعاني من العديد من المشاكل المؤرقة وأن الحل الأمثل للتخلص من هذه المشاكل هو الاعتماد على المنتج الخاص بك.

اعداد الوصف لمحركات البحث

حسناً في الخطوات السابقة قمنا بالتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة وصف للمنتج الخاص بك، وقمنا بالاهتمام بالمحتوي بصورة جيدة للغاية، وتعتبر هذه الخطوة مكملة للخطوات التي قمنا بها سابقا، حتى نصل إلى النتائج المرغوبة ونزيد من المبيعات الخاصة بنا.

فكل ما تفعله على متجرك الالكتروني يجب أن يكون متوافقاً مع محركات البحث، فيجب أن تقوم بتهيئة المحتوي الخاص بك حتى يكون متوافقاً مع محرك البحث الشهير جوجل.

وتعتبر هذه هي الخطوة الأولي في إقناع العميل الخاص بك بشراء المنتجات، ففي البداية يجب عليك أن تقوم باختيار اللمة المفتاحية المناسبة وغالباً ما تكون هذه الكلمة هي الكلمة التي يستخدمها المشترون للعثور على المنتجات التي يرغبون في شرائها.

فيمكنك قضاء بعض الوقت في البحث عن الكلمة الرئيسية المناسبة، وبعدها قم باختيار الكلمة الأفضل لمتجرك.

أيضاً من الأمور الأخرى التي يجب عليك مراعاتها بدقة متناهية أن يكون المتجر الالكتروني الخاص بك متوافقاً مع العرض على الجوال، فلا تنسي أن أغلبنا اليوم يقوم بالاعتماد على الجوال في البحث عن جميع ما يرغب في معرفته، وكون متجرك لا يتوافق مع الجوال يجعلك خارج المنافسة بصورة كبيرة جداً.

اجعل الوصف قابل للقراءة 

قد تقوم بالخطوات التي سبق وقمنا بذكرها باحترافية شديدة للغاية، ولكنك تقع في خطأ شائع للغاية وهو أن الوصف الخاص بك غير قابل للقراءة، فطريقة تنسيقك لوصف المنتجات وتقسيم الوصف إلى فقرات مهم للغاية، حيث يساعد العميل في العثور على جميع المعلومات التي يريدها بدقة متناهية للغاية دون إضاعة الوقت أو الجهد، وتنسيق المحتوي هو الذي سيحدد ما إذا كان العملاء سوف يواصلون القراءة أم لا.

ويمكنك القيام بتنسيق الوصف بكل سهولة عبر اتباع مجموعة من النصائح البسيطة التي تمكنك من فعل ذلك، ومن أبرز هذه النصائح:-

  • في البداية قم بتضمين فقرة قصيرة في الوصف عن المنتج والماهية الخاصة به.
  • ومن المفضل أن تقوم بوضع المميزات التي يتمتع بها المنتج في شكل تسلسل نقطي حتى يسهل على القارئ قراءتها.
  • أيضاً من المفضل أن تقوم بتوفير مساحة بيضاء مريحة للعين، مع الحذر من الفقرات الطويلة التي يمل منها العميل بسرعة كبيرة.
  • ومن ضمن الأمور التي يمكنك القيام بها تغيير مقاس الخط لتعزيز معلوم معينة بخصوص المنتج.

الخاتمة 

كما تري أننا استعرضنا معا بعض القواعد البسيطة التي تمكنك من كتابة وصف المنتجات الخاصة بك باحترافية كبيرة للغاية، ويجب التنويه أن عملية وصف المنتجات من العمليات الهامة للغاية في نجاح أي متجر الكتروني.

فقديماً كان الكثير من أصحاب المتاجر يعتقدون أن وصف المنتجات ما هو إلا عملية ثانوية لعملية التسويق الالكتروني ولا تمثل أهمية كبيرة للغاية.

ولكن الحقيقة أن عملية وصف المنتجات تلعب دوراً هاماً للغاية في عملية التسويق الالكتروني، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتسويق لدورة على الانترنت، ولم يكن وصفك يجب عن أغلب أسئلة الزائرين فإنك سوف تشاهد عزوف كبير من العملاء على شراء هذا المنتج.

أما لو كان الوصف الخاص بك يتضمن المميزات التي سوف يحصل عليها العميل من وراء هذه الدورة وأنها سوف تمنحه الحلول اللازمة للتخلص من العديد من المشكلات فإنك سوف تلاحظ إقبالاً كبيراً من العملاء على شراء هذا المنتج.

وفي النهاية تعرفنا معاً على مجموعة القواعد حول كيف تكتب وصف منتجات متجرك الإلكتروني بطريقة احترافية، ونتمنى أن تساعدكم هذه القواعد على كتابة وصف المنتجات الخاصة بكم باحترافية كبيرة للغاية.

 

مقالات مشابهة

016-01
كيف تزيد مبيعات متجرك الالكتروني؟ تعرف على أحدث الطرق

المبيعات و أعدادها هي سر النجاح الأول للمتجر الالكتروني و هي ثمرة الجهد الذي يقوم به صاحبه في النهاية....

004
فوائد الموقع الالكتروني لنشاطك وشركتك

في ظل التطور التكنولوجي وانتشار التجارة الالكترونية حول العالم، تستطيع تحقيق النجاح والنمو في شركتك،...

007
فوائد التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هي تجارة حديثة العهد، ظهرت في السنوات الأخيرة بقوة، بفعل التطور التكنولوجي في العالم،...