شرح التجارة الإلكترونية وكيفية البدء بها

شرح التجارة الإلكترونية وكيفية البدء بها

مفهوم التجارة الالكترونية من المفاهيم التي كنا نستغربها كثيرا منذ العديد من السنوات، فكنا نتعامل مع هذا المفهوم على أساس أنه من الصعب تطبيقه في العالم العربي.

أما اليوم فأصبحت التجارة الالكترونية واحدة من أهم أنواع التجارة التي نستخدمها في عالمنا العربي، فهناك العديد من المليارات التي يتم تداولها بشكل سنوي من خلال التجارة الالكترونية.

فما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ وما هي أنواعها؟ وما هي المتطلبات اللازمة حتى نعمل في هذه التجارة هذا ما سنتعرف عليه سوياً، فدعونا نبدأ رحلتنا سريعاً.

مفهوم التجارة الإلكترونية 

دعونا في البداية نتعرف على مفهوم التجارة الإلكترونية بمعناه الصحيح، حيث يشير مفهوم التجارة الإلكترونية إلى جميع الأنشطة التجارية التي يمكن القيام بها من خلال الإنترنت، وما نقصده هنا بالنشاط التجاري ليس بيع وشراء السلع الملموسة فقط كما يعتقد الكثيرون.

ولكن ما نقصده هو بيع وشراء جميع المنتجات سواء كانت ملموسة أو خدمات غير ملموسة وكذلك المنتجات الرقمية والتي تشمل المزادات التي تتم عبر الإنترنت وحجز التذاكر الخاصة بالسفر وأيضاً المعاملات البنكية الالكترونية.

فيمكننا القول أن مفهوم التجارة الإلكترونية يشمل جميع الأعمال التي تتم من خلال الإنترنت أو بعض هذه الأعمال مثل الوصول إلى العميل أو إتمام اتفاق البيع أو تقديم خدمة إلى العميل أو استلام ثمن السلعة وغيرها من الأعمال.

أنواع التجارة الالكترونية 

التجارة الالكترونية ليست نوعاً واحداً كما يعتقد الكثيرون وإنما يوجد لها العديد من الأنواع المختلفة، ويمكننا تصنيف هذه التجارة وفقاً للنوع المستهدف من العملاء إلى الأنواع الآتية:-

B2C الأعمال الموجهة إلى المستهلك 

في هذا النوع من التجارة الالكترونية تكون الأعمال عبارة عن بيع سلعة أو خدمة للمستهلك بصورة مباشرة، والبيع هنا يكون بنظام التجزئة ويعتبر هذا النوع هو أشهر أنواع التجارة الالكترونية على الإطلاق.

B2B الأعمال الموجهة إلى أعمال أخري 

وفي هذا النوع من التجارة يقوم صاحب العمل ببيع المنتجات الخاصة به إلى مجموعة أخري من أصحاب الأعمال، وقد يكون الغرض من البيع إعادة البيع مرة أخري أو استخدام المنتج أو الخدمة المقدمة لزيادة الأرباح.

C2C بيع المستهلك للمستهلك 

وفي هذا النوع من التجارة يقوم المستهلك ببيع السلعة أو الخدمة الخاصة به إلى مستهلك أخر مثله، فعمليات البيع والشراء تتم بين المستهلكين وبعضهم البعض، وتتم هذه العملية تحت إدارة طرف ثالث يعمل على تنظيم عمليات البيع والشراء ويديرها، مع ضمان حق الطرفين مقابل أخذ عمولة محدودة.

مميزات التجارة الالكترونية 

حسناً هناك العديد من المميزات التي تمتلكها التجارة الالكترونية والتي جعلتها أفضل بكثير من التجارة التقليدية ومن ضمن هذه المميزات:-

اللامحدودية 

 التجارة التقليدية تكون محدودة بالعديد من العوامل مثل مواعيد العمل والكمية المعروضة أمام المشتري والعديد من العوامل الأخرى، ولكن التجارة بشكل الكتروني يمكنك القيام بها على مدار ساعات اليوم وطوال أيام السنة، ومن الممكن إتمام عمليات البيع من أي مكان مهما كانت الظروف المحيطة بك.

علاوة على هذا فإنها تتيح للمشتري العديد من البدائل التي يمكنه الاختيار من بينها في وقت قصير للغاية، كما يمكنه أن يقوم بشراء أي كمية من المنتج يرغب بها.

انخفاض التكلفة 

التكلفة من العوامل الهامة التي يتوقف عليها نجاح أي نشاط تجاري، فالتجارة الالكترونية تتيح العديد من التسهيلات والتوفير في الكثير من الجوانب، فهناك قدرة كبيرة على نقل المنتج من المخزن مباشرة إلى المشتري، وكذلك عدم الحاجة لوجود منفذ خاص للبيع، بالإضافة إلى عدم الحاجة لعدد كبير من العمالة وخفض نسبة الهالك من المنتج بصورة كبيرة.

الدقة الكبيرة 

هذا النوع من التجارة يعتمد على التكنولوجيا بشكل أساسي وهو ما يساعد على توفير الوقت والجهد، فعلى سبيل المثال الربط الذكي ما بين الموقع الالكتروني ونظام إدارة المخزون يضمن وجود مخزون كافي من المنتج يتوافق مع مستوي الطلب المتوقع على شراء المنتج.

الاستفادة من التسوق الرقمي 

حسناً تمكنك التجارة الالكترونية من تحقيق أقصي استفادة ممكنة من التسوق الرقمي فبعد أن يشاهد العميل الإعلان الخاص بمنتجك، كل ما عليه فعله هو القيام ببعض النقرات البسيطة التي تمكنه من شراء المنتج وهو ما يعني فرصة أكبر لبيع منتجاتك وبالتالي زيادة الأرباح.

سهولة الإدارة 

فالمتاجر الالكترونية يمكنك إدارتها ببساطة شديدة من خلال بعض الأوامر البرمجية، على عكس المتاجر التقليدية التي تحتاج إلى المزيد من التنظيم وهو ما يعني الكثير من الوقت والجهد وربما تستغرق أياماً حتى تصل إلى المستوي المطلوب.

ماذا تحتاج للبدء في التجارة الإلكترونية 

حسناً هناك العديد من الأشياء التي تحتاجها حتى تتمكن من البدء في النشاط التجاري الخاص بك على الانترنت ومن ضمن هذه الأشياء:-

المنتج 

بالتأكيد سوف تحتاج إلى منتج للقيام ببيعه، وهنا لك مطلق الحرية أن تقوم بالتخصص في نوع واحد من المنتجات أو التخصص في قطاع عريض من المنتجات، كما يمكنك الجمع بين الكثير من التخصصات في متجر واحد.

وبالطبع اختيار المنتج يتوقف على العديد من العوامل الهامة مثل قوة وحجم المنافسين وكذلك قدرتك على توفير الكميات المطلوبة عند الحاجة، علاوة على قدرتك على امتلاك ميزة عن باقي المنافسين مثل خفض تكلفة الإنتاج أو الشراء من المصدر، وكذلك حجم الطلب على المنتج.

متجر الكتروني 

كما سوف تحتاج إلى متجر الكتروني تقوم من خلاله بعرض المنتجات الخاصة بك، فيجب عليك أن تقوم باختيار استضافة مواقع جيدة وكذلك اختيار اسم نطاق يعبر عن المتجر الخاص بك، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها بناء المتجر الالكتروني الخاص بك.

مع العلم أن واجهة المتجر تلعب دوراً هاماً في عملية البيع والشراء فيجب أن تكون واجهة الموقع بها المنتجات التي تريد بيعها مع وضع اسم كل منتج وصورة له وكذلك بعض المواصفات الخاصة به.

ويجب أن يكون متجرك الالكتروني به نظام لإدارة حساب المشترين والذي يعمل على ربط كل أمر شراء بالعميل الذي قام به.

بوابة الدفع 

لابد أن يتم ربط المتجر الخاص بك بأحد بوابات الدفع حتى يتمكن العميل من دفع ثمن المنتجات التي قام بشرائها، فيمكنك التعاقد مع أحد بوابات الدفع التي تمكنك من استلام وإدارة المدفوعات.

مخزن لتخزين المنتجات 

يجب عليك أن تقوم باختيار مكان المخزن بدقة متناهية للغاية، ومن المفضل أن يكون اختيار مكان المخزن عن طريق دراسة العملاء المستهدفين، كما يجب الربط ما بين المخزون وما بين واجهة الموقع الالكتروني.

التسويق الالكتروني للمتجر 

يعتبر التسويق الالكتروني من أهم العوامل التي تؤثر بصورة كبيرة على نجاح التجارة الالكترونية، فيجب أن تمتلك خطة تسويقية قوية، علاوة على تحديد الميزانية المناسبة للحملات الاعلانية المدفوعة.

وسيلة إرسال المنتج للمشتري 

وهنا يمكن الاعتماد على خيارين أساسين إما التعاقد مع أحد الشركات الاحترافية في الشحن أو القيام بإرسال المنتج إلى العميل تحت إشراف المتجر الالكتروني نفسه، ويجب الالتزام بكل دقة بالمواعيد المقدمة إلى العميل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول شرح التجارة الإلكترونية وكيفية البدء بها، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة تليق بكم.

مقالات مشابهة

014-01
تعرف على الطريقة المناسبة لاختيار نيتش متجرك الالكتروني

الفكرة الناجحة هي نوات أي عمل ناجح قد نقوم به و هذا ينطبق بالطبع على عالم المال و التجارة و من ضمنها...

005
شرح التجارة الإلكترونية وكيفية البدء بها

مفهوم التجارة الالكترونية من المفاهيم التي كنا نستغربها كثيرا منذ العديد من السنوات، فكنا نتعامل مع هذا...

013-01
للمسوقين .. تعرف على ترافيك ريديت REDDIT

يمكن للمسوق أن يستخدم عدة مصادر حتى يحصل على ترافيك أو زوار مهتمين بعلامته التجارية أو العلامة التي يسوق...