تعرف على التسويق بالمحتوى: أساس التسويق الإلكتروني 2021

تعرف على التسويق بالمحتوى: أساس التسويق الإلكتروني 2021

الاستراتيجيات التسويقية عبر الانترنت تتميز بتنوعها و تمكننا من الحصول على العملاء الكثر المهتمون بمنتجاتنا إذا ما أحسنا استخدامها على وجه مناسب. واحدة من أهم هذه الاستراتيجيات هي التسويق بالمحتوى و الذي أمسى أمر يجب على كل مسوق أن يتعلمه و يدرك أسراره و طرقه.

إذا كنت تعرف شركة جوجل فبلا شك أنت على اطلاع على شعارها الاساسي ” المحتوى هو الملك ” إذ تؤكد جوجل هنا أنه مهما اتبعت من استراتيجيات ترويجية متقدمة و مجنونة و حتى لو أنفقت مئات الدولارات بها سيكون النجاح أمر صعب جدا إذا لم تتمكن من صناعة محتوى مفيد و صحيح و دقيق يجعل العملاء أكثر ثقة بك و بما تروج له.

ما هو التسويق بالمحتوى ؟ 

لكن لا يعرف ماذا نقصد تحديدا عندما نتحدث عن التسويق بالمحتوى ففي معناه الدقيق يعني أن تقوم بنشر و مشاركة المحتوى الكتابي و المرئي الذي سيبني لعلامتك جمهور واسع و يزيد الوعي بالمنتج أو الخدمة التي تروج لها و تزيد من تفاعل المتابعين و المهتمين معك و هذا كله كمحصلة نهائية سوف يزيد من مبيعاتك ليس لمرة واحدة فقط بل بشكل متكرر من العميل ذاته.

الدراسات التي اجرتها شركات التسويق الالكتروني المتخصصة أثبتت بما لا يدع مجال للشك أن التسويق بالمحتوى من أكثر طرق الترويج صدى عند الجمهور فأنت لا تقدم لهم المنتج أو الخدمة و حسب بل تقدم لهم المعرفة  و القيمة المضافة أيضا و هذا كله يرفع من نسبة التحويل و يزيد من بريق اسمك في السوق. 

محتوى مرئي أم مكتوب ؟ 

يذهب الكثيرون بشكل خاطئ إلى أن التسويق بالمحتوى يشمل فقط المقالات أو الكتب و غيرهم إلا إن الواقع يقول أن التسويق بالمحتوى أوسع من هذا بكثير فهو يتضمن المحتوى المرئي من صور و فيديوهات و انفوجرافيك و موشن جرافيك و غيرهم  و يجب عليك كمسوق عبر الانترنت أن تضمن التكامل في المحتوى الذي تنشره و توازن بين المحتوى المرئي و المكتوب.

أين أنشر محتواي ؟ 

السوشال ميديا هو الخيار الذي يذهب إليه المسوقون بالمحتوى عادة حتى يجلبوا جمهور مستهدف وفي لعلاماتهم التجارية و نحن لا نلومهم بذلك فهذه المنصات تحصل على زيارات مليونية يوميا و الكثير من الناس يعتمدون عليها في ايجاد العلامات التجارية لمختلف احتياجاتهم. ما يميز منصات التواصل الاجتماعي هي انه و بمجرد أن تلفت نظر العميل المحتمل سوف يضغط على زر المتابعة لصفحة منتجك لذلك ستحصل على متابع شغوف و متفاعل لجميع المنشورات الأخرى.

لا نريد أن نخدعك بوردية المشهد هنا فأنت لن تبني قاعدتك الجماهيرية بالسرعة التي تعتقد فلربما يستغرق منك الأمر سنوات قبل أن تحصل على  عدد المتابعين الذي تطمح له و قد يستغرق الأمر بضعة أشهر أيضا إذا كنت ماهر في تصميم المحتوى و دفعت بعض النقود لترويجه لكن حتما لن تحصل على قاعدتك بين ليلة و ضحاها.

نصائح هامة 

يجب على أي مسوق الكتروني يستخدم التسويق بالمحتوى أن يكون على دراية تامة بما يطلبه الجمهور و ما يلفت انتباههم و يستجلب تفاعلهم لذلك لا بأس باستخدام أدوات تحليل المنشورات المتنوعة التي تعطيك فكرة كاملة عن المحتوى الذي يفضله الجمهور و الأوقات و المناسبات التي يكونوا فيها أكثر تفاعلا معك.

من العوامل الأخرى التي تساعد في نجاحك كمسوق بالمحتوى هي الاستمرارية ، حتى و لو وصلت إلى مئة مليون متابع تعامل مع محتواك بنفس اهتمام البدايات الأولى لك لأنك إن لم تفعل فستخسر جهدك الذي سبق و بذلته، و تذكر دائما أبواب النجاح ألف لن تدخلها إلا من باب الالتزام.

مقالات مشابهة

011-01
تعرف على التسويق بالمحتوى: أساس التسويق الإلكتروني 2021

الاستراتيجيات التسويقية عبر الانترنت تتميز بتنوعها و تمكننا من الحصول على العملاء الكثر المهتمون بمنتجاتنا...

004
فوائد الموقع الالكتروني لنشاطك وشركتك

في ظل التطور التكنولوجي وانتشار التجارة الالكترونية حول العالم، تستطيع تحقيق النجاح والنمو في شركتك،...

003
لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟

لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن؟ لماذا عليك البدء في التجارة الإلكترونية في...